مـحـركـات الـدبـابـات الـعـسـكـريـة
إضغط هنا للإخفاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تكملة لموضوعي السابق باختصار لموضوع (تاريخ الدبابات العسكرية ) اتمنى أن ينال اعجابكم واعجاب الأستاذ المتألق ابو سـنـد
الدبابة العسكرية وزنها 70 طن أي بوزن 70 سيارة متوسطة الحجم
ويجب أن تكون المحركات قوية لتحريك الكم الهائل من وزن الدبابة التي تصل سرعتها 70 كلم/ الساعة .
في ألمانيا يبرز اسم اتحاد شركات MTU (اختصار Motoren- und Turbinen-Union) في ساحة تصميم وإنتاج المكائن الثقيلة ذات التطبيقات العسكرية .
فمحركات الديزل الأولى للدبابات الألمانية طورت في الخمسينات من قبل شركة Daimler Benz .
في العام 1965 حدث الاندماج بين هذه الشركة وشركة Maybach ،
وفي العام 1969 استلم اسمه الجديد "MTU Friedrichshafen" .
منذ ذلك الحين ، أنتجت الشركة أكثر من 19,000 محرك ديزل للدبابات المدرعة .
هكذا وبعد محركات الجيل الأول ، ظهرت في منتصف الستينات محركات الدبابات من الجيل الثاني التي أطلق عليها السلسلة 870 .
وهذه تميزت بحجم أكثر انضغاطاً وبالأداء الأعلى .
شملت هذه المحركات عدد ثمانية وعشرة وإثنا عشر اسطوانة مع قوة خرج من 880 إلى 1100 كيلووات (بحد أقصى حتى 1320 كيلووات) عند 2600 دورة في الدقيقة .
المحرك ذو الإثنا عشر اسطوانة MB 873 Ka-501 لدفعة الدبابة الألمانية Leopard 2.
ونسخته ذات الثمانية اسطوانات لدفعة الدبابة الكورية K-1 .
أما بالنسبة لمحركات MTU من الجيل الثالث والتي بدأ العمل عليها منذ منتصف السبعينات
فقد أطلق عليها السلسلة MTU 880 .
وفي العام 1992 أكمل تحضير وإنتاج هذه السلسلة الجديدة ، التي وصفت عندها بأنها أحد أكثر محركات الدبابات الغربية الواعدة والمتقدمة
بل والأقوى في فئتها على مستوى العالم .
هذه السلسلة كانت تعرض قوة خرج من 550 و1100 كيلووات حسب عدد اسطوانات المحرك عند 2700 دورة في الدقيقة .
الوزن العام للمحرك جرى تخفيضه بحدود 16% ، وعدد الأجزاء تم تقليلها لنحو 33%
واستهلاك الوقود لنحو 12% قياساً بالمحرك السابق MB 873 الذي كان يدفع الدبابة Leopard 2 .
لقد تضمنت ميزات التصميم الرئيسة لسلسلة محركات MTU 880 :
نظام حقن وقود مباشر
أربعة صمامات لكل اسطوانة ، إدارة إلكترونية رقمية
، شاحن توربيني متواصل ومتتابع
وكذلك ترتيبات متوافقة لتنصيب منظومة تبريد مشترك intercooler وهو أداة ميكانيكية تستخدم لتبريد السوائل
لقد أتاحت منتجات تقنية الشحن التوربيني turbocharger الحديثة في هذه المحركات
زيادة تقديرات عزم دوران بحدود 30% عند مدى السرعة المنخفضة .
هو مزود بنظام تبريد قادر على تشغيل المحرك في مدى درجات الحرارة البيئية من -40 درجة مئوية وحتى +52 درجة مئوية .
وكان لهذه المزايا أن أتاحت قبول أحد أفراد هذه السلسة وهو MTU 883 ذو الإثنا عشر اسطوانة في دبابة المعركة الرئيسة Leclerc التابعة لقوات الإمارات العربية المتحدة البرية .
كما يؤكد مصممي MTU ، أن تركيب هذا النوع من المحركات على الدبابات البريطانية Challenger 2E حال طلبه ، يمكن أن يوفر مقدار كبير من الفضاء الذي يمكن أن يستعمل لأغراض أخرى .
إذ يمتلك المحرك MT 883 نفس معدل القوة المقرر لدبابة Leopard 2 لكن مع فقط 60% من حجم التثبيت أو التنصيب
(يبلغ طول المحرك 1488 ملم ، عرضه 972 ملم ، ارتفاعه 742 ملم ، ووزنه 1900 كلغم مع ناتج خرج أقصى من 1500 حصان متري) .
كما أنه سوف يزيد قابلية حركة الدبابة بالإضافة إلى تخفيض استهلاك الوقود .
المحرك MTU 883 اختبر أيضاً على الدبابة الأمريكية M1A2 التي عرضت اختبارات ميدانية شاقة أواخر العام 1998
وأسفرت عن توقيع شركة General Dynamics عقد مع شركة MTU الألمانية لتصنيع سلسلة المحركات MTU في الولايات المتحدة لأسواق التصدير الداخلية والعالمية .
المحرك اختير أيضاً لتسيير ودفع الدبابة الإسرائيلية الأحدث Merkava Mk4
حيث زودت الدبابة بالنسخة الأمريكية من المحرك والذي تم انتاجه من قبل شركة جنرال داينمكس للأنظمة الأرضية وحمل التعيين GD883 (الأحرف GD اختصار General Dynamics)
ومثل المحرك الجديد زيادة لنحو 25% في القوة بالمقارنة إلى محرك الدبابة الأسبق Merkava Mark IV الذي كان بقوة خرج 1200 حصان .
ولقد تم وضع مقصورة المحرك وخزان وقود مفرد في الجهة الأمامية من الهيكل
وخزاني وقود في المؤخرة .
تم نقل المحرك إلى إسرائيل للتركيب والتكامل مع ناقل الحركة الآلي ونظام السيطرة الحاسوبي على المحرك .
ناقل الحركة الآلي المصنع من قبل الشركة الألمانية Renk ، هو ذو خمسة تروس أمامية بدلاً من أربعة تروس كما في الدبابة Merkava Mark IV
في العام 2003 بعد استلام جيش الدفاع الإسرائيلي لدبابات Mk4 تم الكشف عن عيب خطير في نظام صمام المحرك
ترتب عليه توقف المحرك بعد تجاوز مسافة 200-250 كلم ، ولا يعرف إن كان تم معالجة الأمر أم لا (عساه يخبط وما يشتغل ) .
أترككم مع مقاطع فيديو لبعض محركات الدبابات العسكرية :
المقطع الأول لمعرفة الدبابات عن قرب من الداخل والخارج
http://www.youtube.com/watch?v=X7efoZyLOnY
http://www.youtube.com/watch?v=S1sGzIX_mqo
http://www.youtube.com/watch?v=V8LY-ag1vow
http://www.youtube.com/watch?v=YoDHs9yjLY8
إبلاغ
الردود
1 0
1 0
واضح انهم يستخدمون التيربو للمحركات عشان يعطي طاقة اضافية ووزن اخف
1 0
3 0
1 1
1 0
1 1
ههههههههههههههههههههه
1 0
صراحه أول مره أشوف المحركات الخاصه بالدبابات وماتوقعت أن تكون بهاذا الحجم حتى تصميمها يختلف عن محركات الشاحنات
العاديه والسبب ثقل الدبابه المعروف
نعم نعم الموضوع أعجبني من عضو أقدره ومعجب بمواضيعه ولايهونون جميع الأعضاء بالمنتدى تحياتي للجميع
2 0
2 2
اخوي الاستاذ ابـو سـنـد بصراحه احرجتني من كلامك المعسول المغموس بالعسل لبى قلبك وقلب الحاضريين .
1 0
نشوف لك بأذن الله مواضيع عن الغواصات والطائرات النفاثه وعن حاملات الصواريخ
الله يوفقنا وياك ي توماهوك
3 0
قبل 10 سنه و 10 شهر